أغسطس 15, 2018 (4:56 مساءً)
الديباجات – د. يوسف زيدان

الديباجات – د. يوسف زيدان

* اشارة :

يجرى اليوم على الألسنة ، ما معناه أن (الكتاب يُعرف من عنوانه) وهو قولٌ صحيح إلى حد كبير .. وفى عالم التراث والمخطوطات ، لايُعرف الكتاب من عنوانه فقط، بل أيضاً من ديباجته التى كان المؤلِّفون القدامى يستعرضون فيها مهاراتهم اللغوية ويعرضون فيها لموضوع الكتاب .
والديباجة تشتمل فى أغلب الأحيان على (الحمدلة) و الصلاة على النبى (ص) وقد تضاف إليهما أمور أخرى يود المؤلف أن يبدأ بها كتابه ، كأن يشير إلى الشخص الذى دعاه لتأليف الكتاب ، أو يذكر واقعةً أو موقفاً دفعه للتأليف .
وللحمدلة مكان الصدارة فى كل ديباجة (وهى كلمة فارسية تعنى: الثوب الحريرى) أو مقدمة كتاب ، ولا تكاد صيغة الحمدلة تتكرَّر بين كتاب وآخر .. اللهم إلا عند بعض المؤلفين ، كالإمام السيوطى الذى كان يبدأ رسائله. بعبارة : الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى .
ومن بين آلاف الديباجات فى التراث العربى / الإسلامى ، نقدم بعضها الدال على موضوع الكتاب وبلاغة مؤلفه .. لنرى كيف كان يتم توجيه (الحمد لله) نحو أغراض متفرقة وبأساليب شتى ، تعكس قدرة المؤلف على التشكيل الفنى والبلاغى . انظر :

رفع المون فى الإطلاع على أحوال الطاعون ، لمجهول

أولها : الحمد لله الذى جعل الطاعون رحمةً لأمةِ أفضل النبيين، بعدما جعله عذاباً على بعض عُصاةِ الأولين ، والصلاة على أفضل الهادين من الأنبياء والمرسلين..

تذكرة من نسى بالوسط الهندسى ، لابن الحنبلى

أولها : نحمدك يا مَنْ لزوم شكره بيّن لا غيرَبين، واتِّباع نهيه وأمره، أمر لاريب فى أنه متعين ، ونصلى على من حجة العقل والنقل قائمة على صدق رسالته، وزوايا قلوب العارفين النبيرة باعتقاد حقيقة دينه وجلالته ، ومدى شريعته الحادة قاطعةٌ لعرق الشقا ، وسعة طريقته المنفرجة موصلة إلى سعادة دار البقا ، وعلى آله وأصحابه .

سلم السماء والآفاق للعمل بها فى جميع الأقطار على الإطلاق ، للمرعشى

أولها : يامن قدّر الليالى والأيام ، وخلق السموات والأرَضين على أحسن النظام ، صلِّ على من هو سيد الكائنات وأفضل الأنام ، وعلى آله وأصحابه ذوى النفوس الزكيةِ .

أخبار الدول وآثار الأول ، للكرمانى

أولها : الحمد لله عند تصاريف العِبَر ، وعند استماع التورايخ والسير، وصلى الله على أشرف البدو والحضَر محمد رسول البشر وعلى آله وصحبه الميامين الغرر ..

التحفة (فى علم الحساب) ، لمجهول .

أولها : الحمد لله المتفرِّد فى كلِّ علم، الأصمِّ من الكعب والجذر ، المحيط علمه القديم بالصحيح والكسر ، مقدر الكميات غير موصوف بالكمية ومُوجِدُ الكيفيات غير موجود بالكيفية، والصلاة على رسوله محمد المكرم بالسنة السنية وعلى آله وأصحابه أخيار الأمم وأشراف البرية ..

تحفة الأحباب فى علم الحساب ، لسبط الماردينى

أولها : الحمد لله مُسَهِّل الحساب ومُهوِّنُ الصعاب ومُسَيِّرُ السحاب، أحمده حمداً يفتح لنا من الخيرات كل باب واشكره شكراً يعصمنا به من الارتياب، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة عبد أواب ، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله الناطق بالصواب ، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وجميع الأصحاب

الإيضاح فى أسرار النكاح ، للشيرازى

أولها : الحمد للهِ الذى بدأ خَلْقَ الإِنْسَانِ من طين، ثم جعل نسلَه من الماء المهين، ثم سوَّاه فى القرار المكين، التى استحال بشراً بأحسنِ التكوين فتبارك الله أحسن الخالقين ، أحمده على الهداية إلى الدين .. رئيس المرسلين صلى الله عليه وعلى آله وصحبته أجمعين صلاة دائمة إلى يوم الدين .

رسالة فى حدود الأمراض ، للشيرازى

أولها : الحمد لله الكريم الجليل الذى يشفى بكمال حكمته ولطفه السقيم والعليل ، والصلاة على نبيه محمد هادى السبيل وعلى آله وأصحابه خير آل وخليل ..

دائرة المعدل ، لحسن الجبرتى

أولها : بحمْده حَسُنَ الاهتداء إلى الطريقِ المعدل ، وبالصلاة على نبيه الارتقاء إلى أعدل مقام مكمل صلى الله عليه وعلى آله الهادين منه الضلال والدالين إلى سمت الاعتدال ..

سوانح القريحة فى شرح الصفيحة ، للموصلى

أولها : تبارك الذى جعل فى السماء بروجُاً وجعل فيها سِراجاً وقمراً منيراً، وجعل الليل والنهار خِلْفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكوراً .. صلى وسلم على قطب مدار الاهتداء ، ومركز دائرة الأصفياء ، محمد نخبة المرسلين وخاتم الأنبياء .

الروضات المزهرات فى العمل بربع المقنطرات ، لابن الشاطر

أولها : الحمد لله مانح الإنعام على الدوام، وكاشف الأسقام والآلام، ومقدِّر الليالى والأيام ، وصلى الله على سيد الآنام وعلى آله وأصحابه الكرام أفضل الصلاة وأزكى السلام .

توضيح التشريح (تشريح الأفلاك ‏، للعاملى) ، للعاملى

(إيضاح المكنون 1/290، بروكلمان 2/595، معجم المؤلفين3/251) أولها : نحمدُك اللَّهم يا مدبِّـرَ الأفلاكِ الدائرة على ترتيب ونظام، ومسخرَ النجومَ الزاهرةِ على مدار الليالى والأيام، ونُصلِّى على البدر الطالع فى فلك المجد والنبوة والنور الساطع من مشارق الكرم والفتوة ..

رسالة فى حساب خسوف القمر ، لمجهول

أولها : الحمد لله الذى زيَّن السماء بمصابيح، وجعلها أدِلة للمستبصرين. ونظمها بجواهر مرصعة لا يطرأ عليها خلل مادام الفلك يدور حول القطبين، والصلاة والسلام على من انشق له القمر سيدنا محمد قطب الوجود ومحور الفاخر الغدر وعلى آله وأصحابه سحائب الرحمة وغيوث الدرر .

الجواهر الحسان وشمس عين الزمان فى علم القبان ، للقبانى

أولها : الحمد لله الذى من نفسه بالعلم زان، وجعل ميزان العدل أشرف ميزان، ووهب العقل للإنسان ليميز به بين الحق والباطل والربح والخسران ، وخصه بشرف الأصغرين العقل واللسان .. واشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله أشرف الخلق المبعوث بأشرف بيان المنزل عليه فى القرآن .

الدرة البيضاء والياقوتة الحمراء ، للجلبى

أولها : الحمد لله الذى خلق القلم من درة بيضاء، وجعل اللوح المحفوظ من ياقوتة حمراء ، وكان عرشه على الماء وخلق الأرض منه ومن لطيف دخان الأرض كون السماء ، ونور وجه الأرض بنور وجه حبيبه .. والسلام على النبى الأكرم وعلى آله وأصحابه الكرام العظام .

منافع الأحجار، للأزنيقى

أولها : الحمد لله الحكيم العليم الرحيم ، الهادى عباده إلى الصراط المستقيم، الحى القيوم الذى لاتأخذه سنةٌ ولانوم ، وهو القدير القديم، الذى أنزل فى محكم كتابه العزيز القويم ” ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذى أحياها لمحيى الموتى أنه على كل شئ قدير” وهو السميع البصير الخبير ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد البشير النذير وآله وصحبه الكرام البررة مالاح بدر قويم .

منية النفوس فى تلخيص كتاب شمس الشموس ، لمجهول .

أولها : الحمد لله الذى احتجب، وكل شئ عنده بمقدار ، اختار من شاء من عباده الأخيار على مَن شاء من الأغيار ، وجعل قلوبهم خزائن الأسرار ، وكشف عنهما حُجب الأستار ، فشاهدوا ما تتحير عنده العقول وتقف الأفكار .. والصلاة والسلام على منبع الأنوار ومُظهر الدين القويم الحنيفى غاية الإظهار.

الممتع فى شرح المقنع (فى علم أبى مقرع فى الميقات)، للسوسى

أولها : الحمد لله الذى مَنَّ علينا بيسار علم أوقات الليل والنهار، وأنْعم بفضله ومنِّه باقتطاف أزهار روضة الاعتبار ، وزين السماء بمصابيح وجعلها رجوماً لكل شيطان .

مصابيح الأنوار ومفاتيح الأسرار (فى أعمال الليل والنهار)، لمجهول .

أولها : الحمد لله الذى جعل فى السماء بروجاً، وجعل فيها سراجاً وقمراً منُيراً ، وزينها بكل كوكب ثابت وسيار بقدرته وقدرها تقديراً ، أحمده على ماهدانا لبعض أصول تلك العلوم وفروعها، واشكره على كل نعمة بعدد الكواكب وسيرها فى منازلها وبروجها وشروقها وغروبها وطلوعها .. وأشهد أن سيدنا ونبينا وهادينا محمد ( وعلى آله وصحبه فى كل وقت وساعة بعدد خلقه أجمعين صلاةً وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين .

فتح المبدع فى شرح المقنع (المقنع منظومة فى الجبر والمقابلة، ل.ابن الهائم) لزكريا الأنصارى

أولها : الحمد لله الذى جبر قلوب العلماء بامتداد جزره المتين ، وفتح لها باب استخراج المجهول من المعلوم الرزين .

اللمعة الماردينية (شرح منظومة الياسمينية فى الجبر والمقابلة، لابن الياسمين) ، لسبط الماردينى

أولها : الحمد لله الذى أحصى كل الأشياء عدداً، وجعل الأموال لمن أعطى واتقى وصدق بالحسنى سعادة سرمدا .. أحمده وأشكره أن جعلنا أمةً وسطا لنكون على الناس شهدا .

رسالة فى عمل الأهلة (الهلال) بالحساب ، للكراديسى

أولها : الحمد لله الذى خلق الأهلة للشهور أزمة وأمدها بقسى النور إلى أن صارت بدور أئمة ، وصلى الله على سيدنا محمد المبعوث إلى كافة الأمة .

فتح الدائم، فى شرح وسيلة ابن الهائم ، للأنصارى

أولها : الحمد لله الذى أحصى كل شئ عددا، ومَنح من أطاعه مِنْ فضله مدداً ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أبدا .

معارج الفكر الوهيج فى حل مشكلات الزيج ، للأيكى

أولها : الحمد لله مبدع أنوار العجائب، ومظهر أسرار الغرائب فى مشارق الأرض والمغارب ، ومُزين الأفلاك الدائرة بالنجوم الثواقب .

الهداية من الضلالة فى معرفة الوقت والقبلة من غير آلة ، للقليوبى

أولها : الحمد لله الذى رَسَم على صفحات الوجود قواطع الأدلة، وهدى العقول بها إلى بيان الوقت والقبلة، والصلاة والسلام على منبع عين هذه الملة محمد وآله السادة الأَجِلة .

هداية أولى البصائر والأبصار إلى معرفة أجزاء الليل والنهار (شرح على منظومة الشيخ عياد فى علم الميقات) ، للسُّجاعى

أولها : الحمد لله الدائم الإحسان، الذى لايفنيه تداول الأزمان، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد خير ولد عدنان .

هداية الطلاب إلى علم الحساب ، لعبد لله سراج الدين

أولها : الحمد لله الذى شرَّف أهل الحساب، ويسَّر لهم سائر الأسباب، وفتح لهم من الخيرات كل باب فهم كالمصابيح بين الأنام ، يُهْتدى بهم فى جميع الظلام ، وقرب مراتبهم من مراتب الملوك حتى صار يفتخر بخدمتهم كل حر ومملوك .

نتائج الفكر فى الفحص (الكشف) عن أحوال الحجر ، للجلدكى

أولها : الحمد لله مظهر الآثار الشاهدة بوجوده، الأزلى القديم لذاته وجوده، مُنير عقول الناظرين فى توحيده ، فله البقاء اللائق بذاته ، والدوام الكلى من بعض صفاته

سكردان السلطان ، لابن أبى حجلة

أولها : الحمد الله الذى أنطق الطير بحكمته وأجرى البحار السبع بقدرته وجعل مولاه السلطان سابع من جلس على سرير الملك من إخوته فرعى الله فى رعيته وأصبح من الأبدَالِ بعد إخوته ..

غرائب الأثر فى حوادث ربع القرن الثالث عشر ، للعمرى

أولها : الحمد لله مقدر الشهور والأعوام، ومجدد الدهور والأيام ، خلق السموات والأرض وما بينهما فى ستة أيام، ثم استوى على العرش متفرداً بالعظمة والبقاء والدوام .. والصلاة والسلام الأَتمانِ الأكملان على خلاصة الوجود سيدنا ونبينا محمد ( .

تحفة الخليل فى أخبار مصر والنيل ، لمحمد المغربى

أولها : الحمد لله الذى فضَّل البلاد المصرية على كثير من البلدان وجعل نهرها وخلجانها أفضل الأنهار والخلجان ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد منور الأكوان وعلى آله وأصحابه أولى الفضل والإحسان .

نزهة الحادى فى أخبار ملوك القرن الحادى (عشر) ، لليفرنى

أولها : الحمد لله المتعال عن تواريخ الأزمان ملكه ، المتقدس فى ملكوته عن الأمثال وكيف لا وكل ما فى الكون ملكه ، القديم الذى لايبيد سلطانه ولا يتحول .. والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذى رفع الله عن أمته الحرج والنصب وجمع به جميع الفضائل .

نزهة الحادى فى أخبار ملوك القرن الحادى (عشر) ، لليفرنى

أولها : الحمد لله المتعال عن تواريخ الأزمان ملكه ، المتقدس فى ملكوته عن الأمثال وكيف لا وكل ما فى الكون ملكه ، القديم الذى لايبيد سلطانه ولا يتحول .. والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذى رفع الله عن أمته الحرج والنصب وجمع به جميع الفضائل .

قرة العيون فى أخبار اليمن الميمون ، لابن الديبع

أولها : الحمد لله الذى خص قطر اليمن الميمون بالأمان دون سائر الأقطار، فالإيمان يمانٍ والفقه يمانٍ والحكمة يمانية بشهادة المصطفى المختار ، وجَلَّلَ هذا القطر الشريف بالشرف المنيف والكرم المدرار وفضل أهله بالإيمان والعقل وملوكه بالدين والعدل على ملوك الأمصار .. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله خاتم الأنبياء وخاتم الأبرار ، المخبر عن قصص الأولين والآخرين بصحاح الأخبار.

الجواهر الثمينة فى محاسن المدينه ، لمحمد كبريت

أولها : الحمد لله الذى حبب إلينا المدينهْ، وجعلها من أفضل البقاع الأمينه، فنحن من جوار هذا النبى الأمين ، فى حصنٍ جمع بين شرف المكان والمكين، أحمده على أن خصنا بملازمة بابه والوقوف على أعتابه حَمْدَ من عَلِمَ أن الكل من عنده وإن مِنْ شئ إلا يسبح بحمده ..

تبعيد العلماء عن تقريب أبواب الأمراء والظلماء ، للقارى

أولها : الحمد لله الذى حعل العلماء ورثة الأنبياء ، وواسطة عقد سلسلة الأولياء والأصفياء ، وصيرهم أغنياء عن مذلة ملازمة الأمراء والأغنياء، والصلاة والسلام على مَنْ صام وقام بوصف الهداية والاهتداء وعلى آله وأصحابه وأتباعه وأحبابه نجوم الاقتداء .

إشراق التاريخ ، للبركوى

أولها : الحمد لله الذى هدانا لهذا، وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله ، لقد جاءت رسل ربنا بالحق منتخباً من بينهم محمد المبعوث إلى كافة الخلق ( وعلى آله وصحبه وسلم ، ما شرق الشرق وبرق البرق .

آثار الأول فى ترتيب الدول ، للحسن بن عبد الله بن محمد بن عمر بن محمد بن محاسن

أولها : الحمد لله الواحد فى عظمته، الماجد فى قدرته ، القديم فى أزليته، العليم فى أبديته ، الفرد فى وحدانيته ، الصمد فى سرمديته ، الحكيم فى عزته، الذى خلق الخلق بحكمته وبسط الرزق بقسمته .. أحمده على ما أسدى من جزيل نعمته وأزدى من جميل صنعته .

أنموذج اللبيب فى خصائص الحبيب ، للسيوطى

أولها : الحمد لله الذى أتقن بحكمته كل شئ فاحتبك، وبعث حبيبه محمداً ( فأنار به كل حلك وآتاه من المعجزات والخصائص مالم يُؤْتَهُ نبى ولا ملك، وجعل جنده الملائكة تسير معه حيث سلك ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ما سار فلك ودار فلك .

إسعاف ذوى الوفا بمولد النبى المصطفى ، لمحمد المغربى

أولها : الحمد لله الذى بيض غرة الشهور: ربيع الأول الفريد بظهور نور مولد النبى المصطفى مدمىِ الأحمد ، وأغدق على العوالم بطلعته الغراء سحائب فضله البسيط المريد ، وعَمَّرَ الأرجاء والآفاق بنوافح نوافج مسكه فاستنشق منه القريب والبعيد .. صلى الله على جنابه السعيد ما تهللت المحافل بطيب ذكره السعيد ..

بهجة المحافل وأجمل الوسائل ، للقانى

أولها : الحمد لله الذى اصطفى لنقل السنة المحمدية رجالاً وقلدهم أمانة نقلها ، فأوسعوا فى مضمار السبقة للتعديل والتخريج مجالاً، لا يخشون فى الله لومة لائم فهم ليوث الحق ، زُينُوا بالهائم .

بهجة المحافل فى السير والأخلاق والشمائل ، للعامدى

أولها : الحمد لله الواحد البر الرحيم ، الفاطر الصمد العليم، الذى بعث محمداً ( بالحنيفية السمحة والدين القويم وبَصَّر به العَمّىَ وكشف به الغُمَّى، وآتاه الخلق العظيم والقلب السليم ، واختصه بالشفاعة العظمى والمقام المحمود والتبجيل والتكريم ..

إسعاف الراغبين فى سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته الطاهرين، للصبان

أولها : الحمد لله الذى أنار الوجود بأنوار طلعة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ، وخلع عليه من حلل الجلال والجمال ما ملأ القلوب وأدهش الأفهام وجعله إمام حضرته وعروس مملكته ، وشرفه على سائر الأنام، ورفع ببركته قر المنتمين إليه ومنحهم من واسع فضله سوابغ الأنعام .

تحفة الملوك والرغائب لما فى البر والبحر من العجائب والغرائب، لابن زنبل الرمال

أولها : الحمد لله باسط الأرض بين الماء والهوى الذى خلقها والسموات فى ستة أيام وعلى العرش استوى؛ وجعلها سَطْحاً مستديراً على جسر كرية ذى مركز فى الوسط استوى، وجعل الليل والنهار يدوران على قدر واحد وذلك على خط الاستوا .. وقرب محمداً ( ورفعه إليه فى الدنو إلى الرتبة القصوى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أولوا الصبر فى السر والبلوى ..

الإعلام بسن الهجرة إلى الشام ، للبقاعى

أولها : الحمد لله الملك العلام الذى منَّ علينا بدين الإسلام ، وسنَّ الهجرة فيه إلى الشام عند وقوع الفتن العظام وجهل الأنام .. وأشهد أن سيدنا محمد عبده الذى بدأ النبوة به وختمها أحسن بدء وأجل ختام ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أزكى صلاة وأتم سلام .

رسالة فى الآلة المسماة ذات الكرسى ، للحميدى

أولها : نحمدك يا من يدور الفلك الدوار ، ويكور الليل على النهار، ونصلى على من هو لخلق الأفلاك مدار ، ولكرسى السعادة معدل النهار، وعلى آله نجوم سماء الاهتداء وأصحابه بدور بروحِ الاقتداء ..

كشف الأسرار عن وضع الغبار ، للقلصاوى

أولها: الحمد لله سريع الحساب والنعماء وفاتح الأبواب ، والصلاة والسلام على سيد الكونين المبعوث إلى الثقلين ..

رسالة فى المنحرفات ، للعزازى

أولها : نحمدك اللهم يا مَنْ مددت الظلَّ عرضاً وطولا ، ولم تجعله ساكناً بل جعلت الشمس عليه دليلا ، ونصلى ونسلم على نبيك شمس الهداية ومَحْتَد البداية وثمرة النهاية سيدنا محمد الذى أوضح من الإحسان طريقة فقام شخص شريعته على معدل أفق الحقيقة ..

مختصر شرح السلم ، للملوى

أولها : الحمد لله العالم بالكليات والجزئيات ، الهادى العقول إلى حل صعاب المعقول، بطرق اكتساب التصورات والتصديقات ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الجامع لأجناس الكمالات والفضائل ، المختار من أفضل الأنواع وأشرف أصناف الأرومات والقبائل ..

حاشية على شرح الكاتى ، للرهاوى

أولها : أَحْمَدُ من أَنْطَقَ الموجودات بآيات وجوده ، وأشكر من أغرق المخلوقات فى بحار جوده ، وأصلى واسلم على أفضل نوع البشر وخاصته وعلى آله وصحابته ..

حاشية على شرح الأخضرى ، للباجورى

أولها : الحمد لله الذى خص الإنسان بالمنطق المفصح عما فى الضمير من المكونات ، وأفاض على رياض عقله غيث سحاب التصورات والتصديقات، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المؤيد بالبرهان الواضح والقول الشارح والآيات البينات .

مطلب الاستئناس ، للبشرى

أولها : الحمد لله الذى أبرز الحقائق بجواهر الكلمات ، وزين الأجناس بزينة كواكب الإشارات من العبارات ، والصلاة والسلام على العلم المفرد الذى أَطلعه الله على السر المصون ، فأخبر بما خفى عن العيان والجنان مما كان وما يكون.

رسالة فى الأشكال المنطقية ، لكساب

أولها : نحمدك اللهم يا من صُوَّرْتَنا على شكل حسن، وأزلت عنا جميع ضروب الهم والحزن ، سبحانك ياخالقنا لانحصى ثناء عليك والأمر كله منك وإليك، ونصلى ونسلم على نبيك نتيجة الأنبياء والمرسلين الذى أعطيته كليات النعم وجزئياتها دون سائر العالمين ، وعلى آله وصحابته الذين أَوْجَبْتَ لهم الكمالات وسلبت عنهم الرذائل والمكروهات ..

رسالة فى المنطق ، للحسينى

أولها : منطق كل منطق بنشر محامده خليق، وذكر مما وجه حقيق وبسط مؤيده يليق ، تصور ذاته محال وإن كان للتصديق مجال ، كليات الأمور وجزئياتها بتقديره ، وأنواع الأجناس وفصولها بتدبيره ، المنزه عن الأعراض المقدس عن الأغراض، معدود غير محدود، معلوم غير مرسوم، إليه الأقضية والأحكام وعليه الأقيسة فى الانتظام ، وصلواته على محمد خير الأنام وضوء الظلام وويل القيام وعلى آله العظام ..

المصدر : موقع يوسف زيدان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.